يناير, 2022

السبت01يناير2:19 مساءاً2:19 مساءاًموسم الثلوج في تبوك 1442 2021متى تنزل الثلوج في تبوك 1442 1443 20212:19 مساءاً - 2:19 مساءاً تم الإنتهاء

مناسبات عامة متنوعة

تفاصيل الموعد

موعد تساقط الثلوج في تبوك ١٤٤٢ – ثلوج تبوك 1442

موسم الثلوج في تبوك 1442 – ثلوج جبل اللوز في تبوك ۲۰۲۱ – متى ينزل الثلج في تبوك ۱٤٤۲ -كم باقي على نزول الثلوج في تبوك 1442 1443

مقالة من جريدة الشرق الأوسط ( المصدر )

تكسو الثلوج جبل اللوز بمنطقة تبوك (شمال السعودية)، والذي يصل ارتفاعه إلى حوالي 2600 متر فوق سطح البحر، وذلك على الرغم من دخول شهر أبريل (نيسان) وتوديع الشتاء رسميا في البلاد، حيث تبقى هذه الثلوج في قمة الجبل معظم أشهر العام، في منظر أبيض يبهر زوار هذا الجبل الذي يعد من أعلى القمم الجبلية في جبال حسمي التي تعد امتداداً لجبال السروات.

هذا البياض الفاتن جعل جبل اللوز مصيفا لأهالي المنطقة، إلا أن أشهر الشتاء تُبقي الحرارة في قمته إلى ما دون الصفر المئوي غالباً حتى تحت الشمس. من جانبه، يقول حسين القحطاني المتحدث باسم الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، أن ثلوج جبل اللوز هي نتاج تأثير حالة من بقايا نهاية الشتاء. ويردف “هذه الموجة أثرت على المملكة وأيضا هطلت الأمطار بتكثّف عالي، مما أسهم في سقوط الثلوج على جبل اللوز والمناطق الشمالية من البلاد، خاصة عرعر والقريات”.

ويتابع القحطاني حديثه لـ”الشرق الأوسط” بالقول “هذه المناطق هي الأكثر عرضة لتساقط الثلوج في المملكة”. وبسؤاله عن كون هذه الثلوج تأتي مع إنتهاء فصل الشتاء، يجيب القحطاني “أرصاديا انتهينا من الشتاء، ولكن مناخيا لم ننتهي بعد، فما زال هناك تأثير للموجات الأخيرة التي تؤثر على المملكة، في ظل فرصة هطول الأمطار التي يكون فيها تكثف عالي فتسهم في تساقط البرد والثلوج على هذه المناطق”.

وسمي جبل اللوز نسبة لشجيرات اللوز التي تكثر في جنبات الجبل الشاهق الارتفاع الذي تتربع الثلوج على قمته سنوياً، ويقصدها بعض هواة الرحلات قبيل تكوّن الثلج على قمته الذي يستمر لأيام قليلة حسب الأجواء. ويقع هذا الجبل الشهير في منطقة تبوك، ويبعد 200 كلم غرب تبوك العاصمة الإدارية للمنطقة في واحدة من أجمل التضاريس والهضاب الجرانيتية في موقع حسمي. ويوجد أسفل الجبل أودية شهيرة تنبت النباتات العطرية المستخدمة في العطارة والعلاج مع صعوبة الوصول إليها من غير أهلها.

موسم الثلوج في تبوك 1442

وللوصول إلى جبل اللوز من مدينة تبوك فإنه يتوجب التوجه عبر الطريق الدولي شمالاً بإتجاه منفذ حالة عمار ولمسافة 60 كيلومتر من وسط تبوك، وعندها ستظهر لوحة إرشادية تشير إلى طريق البدع وحقل على يسارك بإتجاه الغرب، وحين الإنعطاف لهذه الطريق فإنه يتوجب السير لمسافة 50 كيلومتراً حتى اللوحة الإرشادية لطريق جبل اللوز على يسارك، بإتجاه الجنوب ومن هنا تستمر الطريق الغير مزدوجة والضيقة في بعض الأحيان حتى قمة الجبل حيث تتمركز قاعدة المراقبة العسكرية على بعد 30 كيلومترا من المخرج.

ولمحبي الآثار، فإن جبل اللوز يخبئ بين ثناياه العديد من النقوش الصخرية لحيوانات ولصيادين تشابه تلك الموجوده في جبة في حائل، وذلك وفقا لموقع “ألوان السعودية” السياحي، حيث تظهر نقوش النعام والجمال والصيادين على أظهر الخيول وتتناثر تلك النقوش بين الصخور الكبيرة والصخور المتوسطة وقد تمت مشاهدة بعض مجموعاتها على إرتفاع 2061 متر قبل الوصول لنهاية الطريق بأعلى الجبل.

وشهدت المراكز التابعة لمحافظة حقل هذا الأسبوع، تساقط للأمطار المصحوبة بالهطولات الثلجية الخفيفة على قمم جبل اللوز الشهير، والذي حل فيه الزائر “الأبيض” والدائم لمنطقة تبوك ضيفاً في أواخر شهر مارس (أذار)، وما أن تناقل أهالي منطقة تبوك أخبار تساقط الثلوج على جبل اللوز حتى بادروا إلى استقباله كعادتهم في كل عام.

وسجلت كالة الأنباء السعودية (واس) مشاعر أهالي تبوك خلال تواجدهم على قمه جبل اللوز، حيث عبر الشاب فهد البلوي عن فرحته وأسرته بلقاء الثلج على جبل اللوز، موضحاً أنه قدم إلى الجبل مبكراً لتسجيل أوقات أعتبرها من أجمل الأوقات في كل سنة، وقد أسهم حضورهم في ساعات الفجر الأولى إلى توثيق بعض المواقع التي ترك الثلج فيها آثاره بالصور التي تشرح واقع الجمال في مثل هذا المكان.

في حين وصف كلاً من نايف الحربي ومحمد الشمري، بأنهما لأول مرة يرون المكان على طبيعته التي تكتسي بالثلوج قائلان: هذه وهي أول مرة نزور فيها قمة اللوز وهي مكتسية بالبياض، وكنا في انتظارها خلال الأيام الماضية، ونتتبع أخبار هطولها لنقضي أوقات ممتعة هنا. مبديان دهشتهما بما تكتنزه هذه المنطقة من تضاريس متباينة، ومعالم مختلفة.

جدير بالذكر أن الجهات الأمنية ودوريات المرور والدفاع المدني والهلال الأحمر، حضرت بكثافة في مختلف المواقع بجبل اللوز والطرق المؤدية إليه لتنظيم حركة السير على امتداد الطرق لتوفير الخدمات للمواطنين والمقيمين، وتحسباً لمواجهة أي طارئ قد يواجه المتنزهين الذين تواجدوا اليوم مع ساعات الفجر الأولى بكثرة في جبل اللوز.

المزيد

الوقت

(السبت) 2:19 مساءاً - 2:19 مساءاً

الموقع

المملكة العربية السعودية

Saudi Arabia

المنظم

رواتب السعوديةالمنشئ رواتب السعودية Saudi Arabia

X